مركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصور

الثلاثاء، 7 مايو 2013

المايسترو صالح سليم ..أسطورة خالده في اذهان المصريين





11عام مرت علي وفاة أسطورة النادي الأهلي والرياضة المصرية والذي يعتبره أبناء القلعة الحمراء الأب الروحي لها وصاحب شعار "الأهلي فوق الجميع" الذي تغني به العديد بعد وفاته.

ولد المايسترو يوم 11 سبتمبر 1930 وتوفي يوم 6 مايو 2002 في لندن بعد صراع مع مرض السرطان عن عمر يناهز الـ71 عام.

بدأ بروز موهبة صالح سليم في كرة القدم منذ نعومة أظفاره فقد التحق بصفوف ناشئي النادي الأهلي عام 1944، ولم يمضي الكثير حتي أنضم للفريق الأول وهو في السابعة عشر من عمرة ولعب أول مباراة له مع الأهلي عام 1948 أمام فريق المصري وأحرز أول أهدافه في أول لقاء يخوضه.

استمر المايسترو في اللعب للأهلي حتى عام 63 عندما قرر الاحتراف خارجاً في صفوف فريق جراتس النمساوي ولكنه لم يستمر أكثر من أربعة شهور بعد أن وجد صعوبة في التأقلم مع الحياة، وعاد سريعاً إلي بيته القلعة الحمراء وإكمال مسيرة نجاحه حتى عام 1967 حيث قرر اعتزال اللعب.

قرر سليم خوض تجربة انتخابات مجلس إدارة النادي عام 71 أمام اللواء عبد المحسن مرتجي، وحصل المايسترو علي 45% من عدد الأصوات التي لم تكن كافية لوضعه علي كرسي الرئاسة.

وفي عام 1980 دخل المايسترو علي المنافسة مرة أخري علي كرسي الرئاسة وتمكن بالفعل من الظفر به في ظل دعم نجوم النادي مثل محمود الخطيب، مصطفى يونس، ثابت البطل، مجدي عبد الغني، والكثير من أعضاءه.

واستمر سليم رئيساً حتى عام 88 عندما قرر ترك الفرصة للآخرين، ولكن سوء نتائج الأهلي أرغمه علي العودة لإعادة الاستقرار، وكان ذلك في عام 1990، وقاد الأهلي حتى عام 1992، وجرت الانتخابات أعوام 1996 و2000 واستطاع صالح سليم باسمه وإنجازاته وشعاره المعروف (الأهلي فوق الجميع) إحلال الاستقرار إلى أن توفي عام 2002.

دخل المايسترو مجال السينما عندما شارك في فيلم السبع بنات، وفيلم الشموع السوداء أمام نجاة الصغيرة، وفيلم الباب المفتوح أمام فاتن حمامة.

يظل صالح سليم رحمه الله شخصية فريدة من نوعها في التاريخ الرياضي المصري بعد أن اقترن اسمه باسم الأهلي منذ صغره، فقد استطاع أن يجعل النادي الأهلي قلعه شامخة وسط الأندية الكبرى في القارة الأفريقية والوطن العربي طوال 20 عاما أحرز خلالها مئات البطولات في مختلف الألعاب الرياضية.




2

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ